مفهوم تحليل المنهج
صفحة 1 من اصل 1
مفهوم تحليل المنهج
`·.¸¸.·¯ (مفهوم تحليل المنهج) ¯`··._.·
التحليـل لغـة: ( التجزئـة ) واصطلاحاَ تجزئة الشيء أى الرجوع إلى مكوناته الأساسية وعناصره التي يتركب منها.فإذا قلنا أن الماء يتكون من ذرتي أكسجين وذرة هيدروجين، فمعنى ذلك أن العنصرين المكونان للماء هما الأكسجين والهيدروجين، وأن العناصر المكونة للبناء هي الإسمنت والحديد والرمل والأبواب والشبابيك………الخ.
-eأما إذا انتقلنا إلى تحليل الكتاب المدرسي فنقول أن الكتاب يتكون من وحدات دراسية محددة، كل وحدة تتحدث عن موضوع معين.
-s أما تحليل الموضوع الإنشائي (التعبيري) فنقول أنه يتكون من فكرة عامة وأفكار جزئية، وشواهد قرآنية وأحاديث نبوية، وأبيات شعرية وقيم واتجاهات ومقدمة وعرض وخاتمة.
-l أما عند تحليل القصيدة الشعرية فنقول أنها تتكون من مفردات وأفكار وعاطفة وخيال وصور بيانية وجمالية وقيم.
-m إذاَ فكل شيء إذا قمنا بتحليله لوجدنا بأنه يتكون من عناصر ومكونات وأجزاء تشكل بمجموعها . وعند تآلفها وتناغمها نحصل على ذلك الشيء.
D -أما المحتوى الدراسي فهو ذلك الموضوع أو النص الذي يتكون من عناصر وأجزاء، والذي نحن بصدد تدريسه واستعراضه مع الطلبة في حصة واحدة أو في أكثر من حصة.
مواضيع مماثلة
» مفهوم الاتصال
» مفهوم النظرية
» مفهوم الإنترنت
» مفهوم تكنولوجيا التعليم
» مفهوم الوسيلة التعليمية : ـ
» مفهوم النظرية
» مفهوم الإنترنت
» مفهوم تكنولوجيا التعليم
» مفهوم الوسيلة التعليمية : ـ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى