تكنولوجيا التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بيئة التعلم الإلكترونية

اذهب الى الأسفل

بيئة التعلم الإلكترونية Empty بيئة التعلم الإلكترونية

مُساهمة  wesamGhazawe السبت مارس 03, 2012 4:09 am

بيئة التعلم الإلكترونية:
LMS؟
LCMS؟
VLE ؟




التعلم الالكتروني لا يعني تحويل المحتوى إلى صفحة ويب أو قرص مدمج ، بل هو تحويل المحتوى إلى أنشطة الكترونية تفاعلية يكون الطالب هو الفاعل والباحث والمحلل للمعلومات عند تنفيذ هذه الأنشطة ، والمدرس ميسر ومرشد للطالب في تعلمه الذاتي ضمن مجموعات باستخدامها التقنية الحديثة ، ففي الانترنيت أدوات كثيرة يمكن ان تسخر في خدمة الطالب والعملية التعلمية التعليمية ، وبرامج تساعد على خلق بيئة تعلم الكتروني مثل برنامج الموودل moodle

ما نظام إدارة التعلم LMs ؟

LMS هو اختصار للكلمات التالية

learning management system

ويعني نظام إدارة التعلم وهو عبارة عن برنامج Software صمم لمتابعة وإدارة وتقييم التعليم فهو حل استراتيجي للتخطيط والتدريب وإدارة جميع أوجه التعلم في المنشأة التعليمية ليصل إلى تكامل التعلم في جميع المواد التعليمية وهي منظومة تعليم الكتروني تركز على الأعضاء تحتوي على الجزئيات التالية :






معنى جزئيات LMS التي تعتبر ميزات له :

التسجيل : تعني إدراج وإدارة بيانات الطلاب
الجدولة : تعني جدولة المقرر ووضع خطة التدريس
التوصيل : وتعني إتاحة المحتوى للطالب
التتبع : وتعني متابعة أداء الطالب وإصدار تقارير بذلك
الاتصال : وتعني التواصل بين الطلاب من خلال المحادثة المتزامنة عبر برامج المحادثة على الشابكة أو غير متزامنة مثل منتديات النقاش والبريد .
الاختبارات : وتعني إجراء اختبارات للطلاب والتعامل مع تقييمهم

وهذا النظام لا يركز كثيراً على المحتوى ، لا من حيث تكوينه ولا إعادة استخدامه , ولا من حيث تطويره

ماذا نعني بمصطلح LCMS ؟

هو اختصار للكلمات التالية : learning content management system

أي نظام إدارة المحتوى التعليمي ، وهو مفهوم أشمل من LMS حيث يركز على المحتوى ويتيح للعديد من المشاركين والمختصين بالتأليف والمشاركة في تطوير وتعديل المحتوى ، ويجب أن يضم المحتوى أنشطة تفاعلية تضفي على التعلم المتعة والحماسة لدى الطلاب وتحثه على الاستمرار ويمكن من خلالها قياس ما اكتسبه الطالب من مهارات ، ومن خلال أداء الطالب واحتياجاته وقدراته وميوله يمكن تطوير المحتوى والأنشطة



ماذا نعني ببيئة التعلم الافتراضيةVLE ؟

بيئة التعلم الافتراضية VLE هي اختصار لكلمات

Virtual learning environment

نظام مصمم لدعم التعليم والتعلم في إعدادات تعليمية حيث يتم التركيز على الإدارة ، ويعمل بشكل طبيعي عبر الانترنيت ومزود بمجموعة من الأدوات مثل تلك المتعلقة بالاختبار والتواصل وتحميل المحتوى ومراجعة عمل الطلاب ومشاهدة الوظائف وإدارة مجموعات الطلاب وتنظيم الصفوف وجمع وتنظيم درجات الطلاب مثل الاستبيانات وسمات جديدة في هذه الأنظمة تتضمن الويكي والمدونات ، إن بيئات التعلم الافتراضي تساعد على التأكيد إن تعلمهم ليس محددا أو ليس مرتبطا ببناء محدد ولا هو مقيد بأي موقع منعزل مثل الموودل







الموودل: هو: نظام حديث لأتمتة الأنشطة التعليمية تم بنائه على أسس تربوية وليس هندسية أو تقنية ، ليساعد أستاذ المقرر على توفير بيئة تعليمية الكترونية ، ويوفر النظام لأستاذ المقرر إمكانية إنشاء وتصميم موقع خاص به بكل يسر وسهولة لإدارة المقرر بصيغة إلكترونية

أهم الأشياء التي تميز بها نظام موودل هي:
التغذية الراجعة ومتابعة الطلاب وكذلك الأنشطة الفصلية. وهذا يؤكد لنا المستوى الرفيع الذي وصل له نظام (Moodle) وكمية الأدوات المساعدة والسهولة في الاستخدام والتحديث السريع المتوافق مع تطورات التعلم الإلكتروني من قبل المطورين

ويعتبر moodle:
- أحد أنظمة إدارة محتويات التعليم
(LCMS-Learning Content Management System)
- أحد أنظمة إدارة المساقات
(CMS-Course Management System)
- أحد أنظمة إدارة التعليم (LMS-Learning Management System)
- أحد منصات التعليم الكتروني e Learning Platform))

ويمكن تطوير أنشطة تعليمية عليه ، ويستعمل في الجامعات والمدارس الثانوية في انحاء عدة من العالم ، ويوزع تحت رخصة GNU ويعني ذلك أنه يحق للكل بأن يقوموا بتحميله وتركيبه واستعماله وتوزيعه مجاناً، وهو سهل الاستعمال ويتضمن أدوات مثل المنتديات وويكي ودروس وامتحانات واختبارات ومسرد لغوي ، سكورم ،ومصادر …الخ وهو يعمل على أي نظام تشغيل vista ، ليونيكس،وwindows
متوفر بلغات متعددة منها العربية لكن يفضل العمل به باللغة الانكليزية

إمكانات التصميم التعليمي التي يوفرها النظام :

- تحميل المصادر التعليمة إلى الموقع ، ووضع روابط لمراكز الأبحاث ، والمواقع ذات الصلة بمحتوى المقرر
- يتيح النظام عدة خيارات لأستاذ المقرر لاختيار الطريقة المناسبة في تدريس المقرر
- تعيين المدرسين ، والمدرسين المساعدين للمقرر
- يمكن وضع مقررات دراسية متعددة في النظام
- وضع المراجع العلمية لكل مقرر دراسي

إمكانات التحكم وإدارة النظام :

- يوجد بالنظام خاصية التحكم في كل الأمور المتعلقة بالعملية التعليمية باستخدام خاصية الأجندة للمقرر.
- يوجد في النظام عشرة قوالب جاهزة تمكن المستخدم من تغيير الواجهة حسب الرغبة.
- لا يمكن الدخول للنظام إلا بالحصول على اسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بالنظام.
- توجد صلاحيات واسعة للمشرف على النظام، ولأستاذ المقرر.

إمكانات إدارة الطلاب :

1- يمكن النظام من التواصل المتزامن بين المستخدمين من خلال غرف الدردشة
2- إمكانات التواصل بين الأستاذ والطلاب

3- تمكن الطالب من معرفة مستوى تحصيله الدراسي
4- يتيح النظام إمكانية تبادل إرسال ملفات الواجبات والأبحاث بين مستخدميه
5- يمكن مستخدميه من التواصل عبر الرسائل الخاصة داخل المقرر
6- يتيح النظام للطلاب إمكانية التسجيل الذاتي ، والانسحاب من المقرر
7- يوجد في النظام منتدى للحوار بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس
8- يوجد في النظام منتدى للحوار بين أعضاء هيئة التدريس

9- إمكانية النظام في التقييم المستمر للطلاب

10- يمكن النظام أستاذ المقرر من تصميم الاختبارات الموضوعية
11- يوجد في النظام خاصية تقارير أنشطة الطلاب داخل المقرر
12- يتحكم أستاذ المقرر في طريقة تسجيل الطلاب، وانسحابهم
13- يمكن النظام أستاذ المقرر من تكوين مجموعات طلابية
14- يتيح النظام لأستاذ المقرر تصميم ونشر الاستفتاءات
15- يساعد النظام الأستاذ في وضع المهام والواجبات

الأدوات التفاعلية في الموودل

الدوات المصدرية في الموودل









فئات مصادر الانترنت التي يمكنها تعزيز المنهاج المبني على المحتوى:

1- البيانات المحفوظة : بيانات تاريخية محفوظة و مفهرسة و منظمة ويجب على الطلبة اكتساب مهارة البحث , والتحليل والتنظيم للبيانات والتفسير مثل ( مكتب إحصاء السكان الأمريكي )

2- البيانات الآنية : تقاس بمجرد الوصول للموقع و تساعد الطلبة على التعلم مثل ( البيانات الآنية عن الأحوال الجوية , المركز الوطني لمعلومات الزلازل , عداد السكان , ياهو – الصفحة المالية )

3- الاتصال : ويشكل البريد الالكتروني أقوى وسائل الاتصال إذ يمثل 90% من الحركة عبر الشبكة ، هذا بالإضافة إلى المنتديات و المجموعات و غرف المحادثة . ( ياهو , كد لينك . فانتج نت , أصدقاء المراسلة )

4- النشر : يستطيع المعلمون و الطلاب تبادل معارفهم مع الجميع من خلال نشر موقع الكتروني ( وهو من أكثر الأشياء إثارة لدى الطلبة ) الذي يحثهم على أداء دور فعال في عملية التعلم . ( ياهو - جيوسيتيز , جيران )
wesamGhazawe
wesamGhazawe
Admin

المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 02/03/2012
العمر : 33
الموقع : https://technolooogy.jordanforum.net

https://technolooogy.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى