تكنولوجيا التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إرشادات للمعلم عند التعليم بمساعدة الحاسوب

اذهب الى الأسفل

إرشادات للمعلم عند التعليم بمساعدة الحاسوب Empty إرشادات للمعلم عند التعليم بمساعدة الحاسوب

مُساهمة  wesamGhazawe السبت مارس 03, 2012 4:00 am

إرشادات للمعلم عند التعليم بمساعدة الحاسوب:
قبل بدء المعلم في تنفيذ البرنامج التعليمي على المعلم إرشاد تلاميذه إلى ما يلي:
-"توضيح الأهداف التعليمية المراد تحقيقها من البرنامج لكل طالب.
-إخبار الطلبة بالمدة الزمنية المتاحة للتعلم بالحاسوب.
- تزويد الطلبة بأهم المفاهيم، أو الخبرات التي يلزم التركيز عليها وتحصيلها في أثناء
‏التعلم.
‏- شرح الخطوات، أو المسؤوليات كافة، التي على الطالب إتباعها لإنجاز ذلك البرنامج.
- تحديد المواد والوسائل كافة، التي يمكن للطالب الاستعانة بها لإنهاء دراسة البرنامج.
- تعريف الطلبة بكيفية تقويم تحصيلهم لأنواع التعليم المطلوب بالحاسوب.
‏- تحديد الأنشطة التي سيقوم بها الطالب بعد انتهائه من تعلم البرنامج.
‏- تسليم كل طالب النسخة المناسبة للبرنامج، وإخباره عن الجهاز الذي سيستخدمه.
‏- عند البدء باستخدام الحاسوب يقوم الطالب بعدة استجابات للدخول إلى البرنامج، بعدها يدخل الحاسوب في حوار مع المتعلم الذي يستعمل هذا البرنامج، حيث يقوم بطرح أسئلة، أو مشكلات على الطالب، الذي يقوم بدوره بالإجابة عن كل سؤال، أو مشكلة مطروحة.
‏- يقوم الحاسوب بنقل الاستجابة، وموازنتها بالإجابة الصحيحة، ثم إصدار الإجابة الصحيحة، أما إذا كانت الإجابة خطأ فيقوم البرنامج بتقديم بعض التدريبات، أو الأسئلة العلاجية لتوضيح السؤال، أو المشكلة التي أخطأ فيها الطالب، وبعد أن ينتهي الطالب من هذه الترتيبات يعود إلى متابعة تعلمه لينتقل إلى السؤال التالي، وهكذا حتى ينتهي من جميع أسئلة البرنامج" .
6-المعوقات التي تواجه استخدام الكمبيوتر في التعليم:
1- عدم توفر القناعات لدى معظم صانعي القرار في الإدارات التربوية بأهمية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
2- عدم ملاءمة البرمجيات التعليمية الجاهزة والمتوفرة حاليا باللغة الأجنبية لعدم تطابقها مع المناهج العربية.
3- أجهزة الكمبيوتر تتطلب الصيانة و التحديث دائما.
4- عدم توفر المعلمين المدربين تدريبا كافيا على استخدام الحاسوب والاستفادة منه ومن إمكاناته بصورة كاملة في عمليتي التعليم والتعلم.
5- عدم توفر برمجيات تربوية باللغة العربية جيدة ومقننة لتناسب تلاميذنا ومعلمينا ومناهجنا.والتي تحتاج في إعدادها إلى جهد من المختصين في المادة التعليمية التي تشملها البرمجية وفي المناهج وطرق التعليم، وعلم النفس التعليمي وذلك لإنتاج برمجية يطمأن لها.
6- تنظيم الجدول الزمني، فالجدول الزمني بصورته الراهنة في مدارسنا يجعل من الصعب توفير الوقت اللازم للتلميذ للاستعانة بالحاسوب في تعلمه، بحيث يلجأ إليه عندما يحس بالحاجة إليه وفي الوقت الذي يناسبه، مما يحتم حسب كارنن carnine توفير أجهزة في غرفة الدراسة أو إنشاء معمل خاص بالحاسوب داخل المدرسة.
7- مقاومة بعض المعلمين للكمبيوتر.
8- اختيار البرمجيات التعليمية المناسبة للتلميذ، فكما نعلم أن إنتاج البرمجيات سوف يظل ولفترة طويلة، معتمدا على الشركات المتخصصة في هذا الميدان، ونظرا لازدياد التنافس في هذا المجال فقد غرقت السوق بالعديد من هذه البرمجيات، ولكن المشكلة كيف يمكن للمعلم اختيار ما يناسب تلاميذه، ويحقق احتياجاتهم الفردية، خاصة وأن منها ما لا يستحق حتى الالتفات إليها، كما أن المعلم لا يستطيع أن يعدل أو يطور في هذه البرمجيات، كما هو الحال في استخدامه لأي مادة تعليمية مطبوعة .
wesamGhazawe
wesamGhazawe
Admin

المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 02/03/2012
العمر : 33
الموقع : https://technolooogy.jordanforum.net

https://technolooogy.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى