تكنولوجيا التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية

اذهب الى الأسفل

 استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية Empty استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية

مُساهمة  wesamGhazawe السبت مارس 03, 2012 3:57 am

استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية:
ظهر الحاسوب كوسيلة تعليمية مفيدة على يد كل من أتكنسون Atkinson ,وولسون wilson، سوبيس suppesK ،عندما تم طرح برامج في مجالات التعليم كافة، ويمكن تطبيق هذه الوسيلة على المواد الآتية:
الرياضيات، والعلوم بجميع فروعها، الجغرافيا، واللغات، بحيث يمكن للطالب أن يتعلم بأقل نسبة من الأخطاء على أن يقوم الحاسوب بتسجيل استجابات المتعلم وعرض نتائجه أمامه مما يحقق الاستجابة والتعزيز الفوري للنتائج ويهدف استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية إلى تقديم المادة التعليمية بصورة شائقة، مما يؤدي إلى فعالية المتعلم فيقبل على العلم في جو يمتاز بالتفاعل والتركيز بفردية ونشاط، مما تقوده خطوة خطوة نحو إتقان التعلم.
ويمكن استعمال هذا النوع من البرامج داخل الصف، أو خارجه من جانب المعلم كأداة تعزيز، ويمكن استخدامه في هذه الحالة كنوع من التعليم كنوع من أنواع التعليم الذاتي، وهذا الاستخدام للحاسوب مناسب لجميع فئات الطلبة سواء الموهوبين أو بطيئي التعلم، وعند استخدام الحاسوب في التعليم يجب التركيز على الأهداف الآتية :
أ‌- تشجيع طرق التفكير الناقد والتفكير الإبداعي والبحث والاستقصاء عند المتعلمين.
ب‌- تنمية مهارة حل المشكلات، وأسلوب تقويم المعلومات وتحليلها.
ت‌- توعية الطلبة بإمكانيات الحاسوب وقدراته.
ث‌- تسهيل تعلم المباحث الأخرى.
ج‌- تقريب بعض الظواهر التي يصعب تخيلها أو عملها في المختبرات المدرسية.
وقد أثبتت معظم الأبحاث في التعليم إلى مدى فعالية الحاسوب الكبيرة، ومن النتائج التي توصلت إليها بعض الدراسات ما يلي :
1. استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية أدى إلى نتائج أفضل من الطرق التقليدية.
2. استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية أدى إلى توفير بعض الوقت في التعليم مقارنة بالوقت العادي الذي يستنفذ في الصف للكمية ذاتها في المادة التعليمية.
3. استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية أدى إلى تنمية اتجاهات أكثر إيجابية نحو الحاسوب.
4. استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية يوفر اهتماما خاصا بكل طالب، حسب قدراته واستعداداته ومستواه العلمي، مما يزيد في التحكم في تعلمه، والاعتماد على نفسه في ذلك.
4-3- استخدام الحاسوب في إدارة العملية التعليمية cmi :
"يستخدم الحاسوب لخدمة التطبيقات الإدارية المدرسية وتنقسم هذه التطبيقات إلى:
1- تطبيقات إدارية على مستوى المدرسة: مثل: حفظ ملفات الطلبة: وتسهيل عمليات قبولهم، وتسجيلهم، وإصدار شهادات النجاح والتخرج، وعمل الإحصائيات، وإصدار التقارير: والمساعدة في عمل الجداول المدرسية. هذا بالإضافة إلى الأنظمة الإدارية الأخرى التي تحتاجها المدرسة مثل: نظام المستودعات، والنظام المالي، ونظام المشتريات، وتنسيق النصوص، وتسهيل عملية المراسلات.
2- تصنيفات إدارية على مستوى الصف: مثل: إعداد التقارير ،الامتحانات، والأسئلة أو أنشطة الواجبات المنزلية، وحساب الدرجات أو العلامات أو التقديرات، عمل كشوف النتائج، والتخطيط للدروس أو المحاضرات، وحفظ المعلومات الخاصة بالطلبة والكتب، والحصص، وتستخدم لهذه العملية برامج حاسوبية متخصصة مثل: برنامج Word, ، وقواعد البيانات، مثل برنامج . Access"
5- مزايا استخدام الحاسوب في التعليم:
"من مميزات الحاسوب في التعليم ما يلي :
1- يوفر الحاسوب فرصا كافية للمتعلم للتعلم بسرعته الخاصة ، بشكل يحقق تفريد التعليم.
2- يزود المتعلم بتغذية راجعة فورية، وفقا لاستجابته في الموقف التعليمي .
3- يحقق مرونة التعليم، حيث يمكن المتعلم من استخدامه في المكان والزمان المناسبين له.
4- يوفر عنصر التشويق، بسبب ما فيه من عناصر الصوت والصورة، والحركة، والألوان.
5- يتيح تخزين استجابات المتعلم ورصد ردود فعله، مما يمكن من الكشف عن مستوى المتعلم، وتشخيص مجالات الصعوبة التي تعترضه، فضلا عن مراقبة مدى تقدمه.
6- يمكن المتعلم من التقويم الذاتي .
7- يمكن المتعلم من التعامل الفعال مع الخلفيات المعرفية المتباينة للمتعلمين، مما يحقق مراعاة الفروق الفردية.
8- يوفر إمكانات فنية متنوعة مثل :المخططات،الجداول والرسوم المتحركة الأشكال...الخ بحيث يستطيع المعلم تهيئة بيئة تعليمية أقرب ما تكون للموقف التعليمي الحقيقي.خاصة في المواقف التعليمية التي تتعذر عمليا، أو الخطرة، أو المكلفة ماديا مثل: حركة الكواكب، التفاعلات النووية.
9- يوفر في وقت المتعلم وجهده وماله.
10- يساهم في زيادة ثقة المتعلم بنفسه" .
11- حفظ المعلومات التي يغذى بها، ومن ثم معالجتها.
12- الاستجابة الفورية تبعا لمجموعة الأوامر في البرامج المختلفة.
13- التعامل مع أعداد كبيرة من المستخدمين في وقت واحد .
6. الآراء المؤيدة والمعارضة لاستخدام الحاسوب في العملية التعليمية التعلمية.
رأي المؤيدين:
يعتبر الحاسوب هو الأمل الوحيد لإحداث التغيير المنشود، في قلب منظومة التربية العربية التي وصلت إلى مرحلة لا يجدي معها العلاج إلا بالصدمات، وهذا مما سيؤدي إلى المراجعة الشاملة لسياسة التربية والتعليم، وبناء المناهج وأساليب التعليم والتعلم.
رأي المعارضين :
لا يكون الحاسوب هو الحل الأمثل لمشاكلنا التربوية، فبالإضافة إلى مواردنا المادية والبشرية التي لا تكفي بالكاد للوفاء بالخدمات التعليمية الأساسية، فكيف يمكن أن تجهز الأقسام المكتظة بالحواسيب والأولى بناء مزيد من قاعات الدراسة، حيث أنه أحيانا تجد التلاميذ جالسين على الأرض، أو القسم بدون سبورة، وفي بيئة اجتماعية وثقافية غير مهيأة لاستقبال هذه التكنولوجيا.
رأي المؤيدين:
يوفر الحاسوب خدمات تعليمية أفضل، ويمكن التخلص من المعلمين وخاصة أن البعض لديهم مستويات متواضعة، وكذلك القضاء على الدروس الخصوصية، والتلقين في التحصيل.
رأي المعارضين :
سيؤدي الحاسوب إلى تكريس الطبقية، وعدم تكافؤ الفرص، حيث أنه سيتعلم أبناء الأغنياء ويحرم أبناء الفقراء، واعتمادنا على المعلم سيبقى موجودا لأننا سنحتاج إلى معلمين من طراز يعجز عن تكوينه مراكز التكوين الحالية.
رأي المؤيدين: ينمي الحاسوب المهارات الذهنية لدى التلاميذ، وسيزيد من قدراتهم على
التفكير المنهجي والمنظم.
رأي المعارضين :
سيؤدي استعمال الحاسوب إلى ضمور المهارات الحسية، ومهارات القراءة والكتابة، ويجعل
تفكير التلميذ ميكانيكيا.
رأي المؤيدين:
سيكتسب التعليم الطابع الذاتي وسيعفى المعلم من الأعمال الروتينية، وبالتالي يعطى وقتا أطول لتوجيه طلابه إلى فضاءات علمية وبحثية متنوعة.
رأي المعارضين :
إن المعلم المهموم بمشاكله يمكن أن يتخذ الحاسوب ذريعة للتملص من مهامه. وأما التعليم الذاتي فيوجب حاسوبا لكل تلميذ، فكيف سيكون الحال في أقسام مكتظة، كما أن طريقة التعليم الذاتي تحول المعلم من ناقل إلى موجه، وهذا يحتاج إلى تعديلات جذرية على جميع مستويات المنظومة التربوية.
رأي المؤيدين:
إن الحاسوب بأسلوبه التحاوري، والتفاعلي، هو الوسيلة الفعالة للقضاء على آفة التلقين.
رأي المعارضين :
سيزداد تعلق الطالب بالحاسوب، مما سيؤدي إلى أن يصبح أسير التعامل معه، وهذا ما يضعف قدرته على التواصل مع غيره من البشر، علاوة على ذلك فإن غزارة المعلومات التي يتحصل عليها، لن يجد الفرصة لاستيعاب مضمونها كلها مما سيؤدي إلى انخفاض مستوى تفكيره.
رأي المؤيدين:
إن الحاسوب هو الوسيلة الوحيدة لمواجهة تضخم المعلومات، وانفجار المعرفة، بعد أن عجزت المادة المطبوعة عن مواجهة ذلك.


رأي المعارضين :
هل يمكن لمسؤولي المناهج مواجهة هذا التحدي الهائل في تعديل محتوى المناهج، وأساليبها، وكيف لها أن تقوم بذلك وصناعة البرمجيات العربية مازالت شبه غائبة، وتعريب لغات إعداد الدروس دون المستوى المطلوب لتطوير برامج تعليمية متقدمة .
wesamGhazawe
wesamGhazawe
Admin

المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 02/03/2012
العمر : 33
الموقع : https://technolooogy.jordanforum.net

https://technolooogy.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى