تعريف الحاسوب
صفحة 1 من اصل 1
تعريف الحاسوب
تعريف الحاسوب :
الحاسوب هو آلة إلكترونية ( مجموعة من الوحدات) يقوم بمعالجة المعلومات أو المعطيات بطريقة منطقية أوتوماتيكية وهو قادر على:
• إدخال المعلومات ( المعطيات. طر ق العمل).
• الاحتفاظ بالمعلومات (المعطيات،طرق العمل ).
• إجراء العمليات على هذه المعلومات.
• إعطاء النتائج.
يقوم الحاسوب بجميع العمليات بطريقة أوتوماتيكية، لكن الإنسان يقوم بتحضير الطرق المتبعة لإجراء هذه العمليات وينقلها إلى الحاسوب .
2- أنواع الحاسوب:
تتنوع أجهزة الحاسب بحسب الغرض منها إلىما يلي
2-1- حاسوب خاص أحادي الغرض
والذي يستخدم لتطبيق محدد لا يتعداه، ويطلق عليه أحياناًمسمى: "حاسوب التحكم "حيث يستخدم هذا الحاسوب لمهام خاصة نحو عمليات التحكموالمراقبة للأجهزة المختلفة نحو الأجهزة الصناعية، أو الطبية، أو ووسائل النقل،كالطائرات والسيارات ووسائل الاتصال كالسنترالات
2-2- حاسوب عام متعدد الأغراض
والذي يمكن استخدامه في تطبيقات شتى ومجالات متعددة، ويمكنتقسيم أجهزة الحاسوب متعدد الغرض إلى ثلاثة أنواع رئيسية بحسب قدرتها على المعالجةوالتخزين وبحسب استخداماتها وهي
أ- الحاسوب الشخصي
ويستخدم عادة من قبل فرد، أو مؤسسة صغيرة، لأعمال الحوسبةوتخزين البيانات، وله قدرة محددة على المعالجة نسبياً وغالباً يعتبر الجهاز أحادي الاستخدام والمهام، وتتعدد أشكال الحاسوب الشخصي إلى أشكالمختلفة أهمها
الحاسوب المكتبي
الحاسوب المحمول
الحاسوب المنزل
الحاسوب المساعد
ب - الحاسوب المتوسط
يتمتع هذا الحاسوب بقدرات متوسطة، من حيث المعالجةوالتخزين تفوق تلك المتوفرة
للحاسوب الشخصي بأضعاف كثيرة . ويستخدم عادة منالمؤسسات والهيئات المتوسطة الحجم ويسمح بتعدد المستخدمين للجهاز والمهام في نفسالوقت، حيث يسمح لعدد من10 إلى 200 مستخدماً بأن يقوموا بتشغيل برامجهم في وقت واحدعلى الجهاز، وغالباً ما يكون لكل مستخدم وحدة طرفية، والتي هي "جهاز يتكون من شاشةعرض ولوحة مفاتيح وترتبط بجهاز الحاسوب عن طريق أسلاك توصيل " يمتد من موقع المستخدمإلى موقع الحاسوب المتوسط ومن الأمثلة عليه الحاسوب المستخدم في الجامعات والشركات
ج – الحاسوب المركزي
يتميز الحاسوب المركزي والذي يطلق عليه أحياناً "الحاسوبالكبير" بقدرة كبيرة على المعالجة والتخزين، وبالتالي فهو ذو تكلفة عالية للغاية،ويستخدم من قبل المؤسسات الضخمة كالشركات الكبيرة، والحكومات لتخزين ومعالجة كميةهائلة من البيانات. كما يتيح هذا الحاسوب إمكانية تعدد المستخدمين وتعدد المهامللجهاز، حيث يمكن أن يبلغ عدد مستخدمي الجهاز في وقت واحد ما يزيد عن ألف مستخدم،والذين يرتبطون بالجهاز عن طريق وحدة طرفية خاصة لكل مستخدم .
3- مبررات ودواعي استخدام الحاسوب في التعليم:
3-1-الانفجار المعرفي وتدفق المعلومات :
وخاصة بعد تطور وسائل الاتصالات، مما أوجد الحاجة إلى حفظ هذه المعلومات واسترجاعها عند الضرورة، حيث ظهر الحاسوب كأحسن وسيلة لذلك.
3-2-الحاجة إلى السرعة في الحصول على المعلومات :
لأن هذا العصر هو عصر السرعة، مما حتم على الإنسان التعامل مع هذا الكم الهائل من المعلومات بسرعة أكثر، وبأقل جهد، حتى ويستطيع التقرب من تحقيق أهدافه.
3-3-الحاجة إلى المهارة والإتقان في الأعمال و العمليات الرياضية المعقدة:
حيث أن الحاسوب يتميز بالدقة والإتقان والتعامل مع القدرة على أداء العمليات المعقدة .
3-4-توفير الأيدي العاملة:
يستطيع الحاسوب أداء أعمال عدد كبير من العمال في الميادين الإدارية والفنية، والتربوية.
3-5-إيجاد الحلول لصعوبات التعلم :
حيث أثبتت الدراسات أن للحاسوب دورا كبيرا في مساعدة من يعانون من صعوبات التعلم كالمتخلفين ذهنيا أو من لديهم قصور في مهارات الاتصال.
3-6-تحسين فرص العمل المستقبلية : وذلك لتهيئة الطلبة لعالم متطور قائم على التقنيات المتطورة.
3-7-تنمية مهارات معرفية عقلية عليا: مثل حل المشكلات، التفكير ،جمع البيانات وتحليلها، وتركيبها.
3-8-استخدام الحاسوب لا يتطلب معرفة متطورة أو مهارة خاصة لتشغيله واستخدامه، فالتدريب البسيط يمكن من استخدامه.
3-9-انخفاض أسعار الحواسيب: مقارنة مع فائدتها الكبيرة في ميدان التربية والتعليم .
3-10-يسهم في تحسين العملية التعليمية التعلمية، بما يوفره من إمكانات الصورة ، اللون ،الوسائط المتعددة، وإمكانية استخدامه في التعليم الذاتي والفردي.
3-11-المبرر الحاث على التغيير، للقضاء على الروتين في طريقة التعليم المعتمدة على المعلم والكتاب المدرسي إلى أسلوب آخر يعطي فرصة للطالب ليتحكم في تعلمه حسب قدراته وميولاته .
4 -مجالات استخدام الحاسوب في التعليم العام:
4-1- استخدام الحاسوب كمادة تعليمية:
والمقصود أن تتم دراسة المفاهيم المتعلقة بتقنيات الحاسوب وعلومه، وكيفية استخدامه،وذلك بإدماجه في المقررات الدراسية لمختلف مستويات التدريس، حسب القدرات العقلية، وذلك لرفع جانب من الأمية التكنولوجية.
ويعرف المغيرة ثقافة الحاسوب على أنها ذلك الجزء من علم الحاسوب الذي يجب على كل فرد أن يعرفه، ويشير كذلك إلى أن ثقافة الحاسوب تتكون من الموضوعات المهمة الآتية :
1- البرمجة أو الخوارزميات.
2- المهارات في استخدام الحاسوب.
3- أساسيات في الجزء الصلب.
4- الاستعمالات الأساسية والتطبيقات المناسبة .
5- الاستعمالات الشخصية والاجتماعية.
6- حدود الحاسوب.
7- القيم والاتجاهات ذات العلاقة.
الحاسوب هو آلة إلكترونية ( مجموعة من الوحدات) يقوم بمعالجة المعلومات أو المعطيات بطريقة منطقية أوتوماتيكية وهو قادر على:
• إدخال المعلومات ( المعطيات. طر ق العمل).
• الاحتفاظ بالمعلومات (المعطيات،طرق العمل ).
• إجراء العمليات على هذه المعلومات.
• إعطاء النتائج.
يقوم الحاسوب بجميع العمليات بطريقة أوتوماتيكية، لكن الإنسان يقوم بتحضير الطرق المتبعة لإجراء هذه العمليات وينقلها إلى الحاسوب .
2- أنواع الحاسوب:
تتنوع أجهزة الحاسب بحسب الغرض منها إلىما يلي
2-1- حاسوب خاص أحادي الغرض
والذي يستخدم لتطبيق محدد لا يتعداه، ويطلق عليه أحياناًمسمى: "حاسوب التحكم "حيث يستخدم هذا الحاسوب لمهام خاصة نحو عمليات التحكموالمراقبة للأجهزة المختلفة نحو الأجهزة الصناعية، أو الطبية، أو ووسائل النقل،كالطائرات والسيارات ووسائل الاتصال كالسنترالات
2-2- حاسوب عام متعدد الأغراض
والذي يمكن استخدامه في تطبيقات شتى ومجالات متعددة، ويمكنتقسيم أجهزة الحاسوب متعدد الغرض إلى ثلاثة أنواع رئيسية بحسب قدرتها على المعالجةوالتخزين وبحسب استخداماتها وهي
أ- الحاسوب الشخصي
ويستخدم عادة من قبل فرد، أو مؤسسة صغيرة، لأعمال الحوسبةوتخزين البيانات، وله قدرة محددة على المعالجة نسبياً وغالباً يعتبر الجهاز أحادي الاستخدام والمهام، وتتعدد أشكال الحاسوب الشخصي إلى أشكالمختلفة أهمها
الحاسوب المكتبي
الحاسوب المحمول
الحاسوب المنزل
الحاسوب المساعد
ب - الحاسوب المتوسط
يتمتع هذا الحاسوب بقدرات متوسطة، من حيث المعالجةوالتخزين تفوق تلك المتوفرة
للحاسوب الشخصي بأضعاف كثيرة . ويستخدم عادة منالمؤسسات والهيئات المتوسطة الحجم ويسمح بتعدد المستخدمين للجهاز والمهام في نفسالوقت، حيث يسمح لعدد من10 إلى 200 مستخدماً بأن يقوموا بتشغيل برامجهم في وقت واحدعلى الجهاز، وغالباً ما يكون لكل مستخدم وحدة طرفية، والتي هي "جهاز يتكون من شاشةعرض ولوحة مفاتيح وترتبط بجهاز الحاسوب عن طريق أسلاك توصيل " يمتد من موقع المستخدمإلى موقع الحاسوب المتوسط ومن الأمثلة عليه الحاسوب المستخدم في الجامعات والشركات
ج – الحاسوب المركزي
يتميز الحاسوب المركزي والذي يطلق عليه أحياناً "الحاسوبالكبير" بقدرة كبيرة على المعالجة والتخزين، وبالتالي فهو ذو تكلفة عالية للغاية،ويستخدم من قبل المؤسسات الضخمة كالشركات الكبيرة، والحكومات لتخزين ومعالجة كميةهائلة من البيانات. كما يتيح هذا الحاسوب إمكانية تعدد المستخدمين وتعدد المهامللجهاز، حيث يمكن أن يبلغ عدد مستخدمي الجهاز في وقت واحد ما يزيد عن ألف مستخدم،والذين يرتبطون بالجهاز عن طريق وحدة طرفية خاصة لكل مستخدم .
3- مبررات ودواعي استخدام الحاسوب في التعليم:
3-1-الانفجار المعرفي وتدفق المعلومات :
وخاصة بعد تطور وسائل الاتصالات، مما أوجد الحاجة إلى حفظ هذه المعلومات واسترجاعها عند الضرورة، حيث ظهر الحاسوب كأحسن وسيلة لذلك.
3-2-الحاجة إلى السرعة في الحصول على المعلومات :
لأن هذا العصر هو عصر السرعة، مما حتم على الإنسان التعامل مع هذا الكم الهائل من المعلومات بسرعة أكثر، وبأقل جهد، حتى ويستطيع التقرب من تحقيق أهدافه.
3-3-الحاجة إلى المهارة والإتقان في الأعمال و العمليات الرياضية المعقدة:
حيث أن الحاسوب يتميز بالدقة والإتقان والتعامل مع القدرة على أداء العمليات المعقدة .
3-4-توفير الأيدي العاملة:
يستطيع الحاسوب أداء أعمال عدد كبير من العمال في الميادين الإدارية والفنية، والتربوية.
3-5-إيجاد الحلول لصعوبات التعلم :
حيث أثبتت الدراسات أن للحاسوب دورا كبيرا في مساعدة من يعانون من صعوبات التعلم كالمتخلفين ذهنيا أو من لديهم قصور في مهارات الاتصال.
3-6-تحسين فرص العمل المستقبلية : وذلك لتهيئة الطلبة لعالم متطور قائم على التقنيات المتطورة.
3-7-تنمية مهارات معرفية عقلية عليا: مثل حل المشكلات، التفكير ،جمع البيانات وتحليلها، وتركيبها.
3-8-استخدام الحاسوب لا يتطلب معرفة متطورة أو مهارة خاصة لتشغيله واستخدامه، فالتدريب البسيط يمكن من استخدامه.
3-9-انخفاض أسعار الحواسيب: مقارنة مع فائدتها الكبيرة في ميدان التربية والتعليم .
3-10-يسهم في تحسين العملية التعليمية التعلمية، بما يوفره من إمكانات الصورة ، اللون ،الوسائط المتعددة، وإمكانية استخدامه في التعليم الذاتي والفردي.
3-11-المبرر الحاث على التغيير، للقضاء على الروتين في طريقة التعليم المعتمدة على المعلم والكتاب المدرسي إلى أسلوب آخر يعطي فرصة للطالب ليتحكم في تعلمه حسب قدراته وميولاته .
4 -مجالات استخدام الحاسوب في التعليم العام:
4-1- استخدام الحاسوب كمادة تعليمية:
والمقصود أن تتم دراسة المفاهيم المتعلقة بتقنيات الحاسوب وعلومه، وكيفية استخدامه،وذلك بإدماجه في المقررات الدراسية لمختلف مستويات التدريس، حسب القدرات العقلية، وذلك لرفع جانب من الأمية التكنولوجية.
ويعرف المغيرة ثقافة الحاسوب على أنها ذلك الجزء من علم الحاسوب الذي يجب على كل فرد أن يعرفه، ويشير كذلك إلى أن ثقافة الحاسوب تتكون من الموضوعات المهمة الآتية :
1- البرمجة أو الخوارزميات.
2- المهارات في استخدام الحاسوب.
3- أساسيات في الجزء الصلب.
4- الاستعمالات الأساسية والتطبيقات المناسبة .
5- الاستعمالات الشخصية والاجتماعية.
6- حدود الحاسوب.
7- القيم والاتجاهات ذات العلاقة.
مواضيع مماثلة
» استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية
» إرشادات للمعلم عند التعليم بمساعدة الحاسوب
» مجالات استخدام الحاسوب وإعداد البرامج التعليمية
» تعريف الفيديو
» مفهوم الاتصال
» إرشادات للمعلم عند التعليم بمساعدة الحاسوب
» مجالات استخدام الحاسوب وإعداد البرامج التعليمية
» تعريف الفيديو
» مفهوم الاتصال
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى