تكنولوجيا التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت

اذهب الى الأسفل

التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت Empty التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت

مُساهمة  wesamGhazawe السبت مارس 03, 2012 2:40 am

التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج
الدكتور إبراهيم عسيري
مستشار مكتب التربية العربي لدول الخليج
رئيس فريق العمل في برنامجي الدار الالكترونية للمعلم وبوابة التعليم الالكتروني في مكتب التربية العربي لدول الخليج
عبدالله المحيا
باحث دكتوراه في تقنيات التعليم

Self Regulated Learning (SRL) and its Web Based Application in Arab Bureau of Education for the Gulf States (abegs)

Abstract
The objective of this study is to know the level of SRL and its web based application at abegs. Descriptive research method was adopted and survey questioner used as a tool to answer research questions after checking its validity and reliability. The study was conducted through the period (March – August, 2006). And was Implemented at random sample of 639 educational and k-12 schools web sites of abegs. The result of the study shows various levels of Basic Tools: lower value in Technology, median in Interface Design and Navigation. Courses and Lessons reached lower median value with no learning objet. Results also revealed low level of Web Based Pedagogy Tools which contain Synchronous, Asynchronous, Resources Support and LMS. Moreover, the level of SRL activities and its web based applications was low in strategies, Learner Support, Motivation and Reinforcement, Organizing and Orientation, but it achieved high level in Ethics.

ملخص الدراسة Abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت في التعليم العام لدى الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة كأداة لإجابة أسئلتها بعد التحقق من صدق الاستبانة وثباتها. أجريت الدراسة في الفترة من مارس إلى أغسطس من عام 2006م، وطبقت على عينة عشوائية من المواقع الالكترونية التربوية ومواقع مدارس التعليم العام الحكومي في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج والتي بلغت (639) موقع تعليمي على شبكة الانترنت، وقد توصلت الدراسة إلى تفاوت مستوى الأدوات الأساسية Basic Tools حيث سجلت قيمة متدنية في التقنية وقيم متوسطة في تصميم الواجهة والتصفح، بينما حقق المحتوى التعليمي قيمه متوسط متدنية مع عدم توافره في صيغة الكترونية على شكل وحدات تعليمية Learning Objects. وتوصلت النتائج كذلك إلى تدني مستوى الأدوات التربوية المعتمدة على الانترنت Web Based Pedagogy Tools والتي يعتمد عليها التعلم الذاتي وتطبيقاته والمشتملة على أدوات الاتصال التزامني، وغير التزامني، ودعم المصادر، وإدارة نظام التعلم Learning Management System لدى عينة الدراسة. كما توصلت الدراسة إلى تدني مستوى أنشطة التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت والتي اشتملت على الاستراتيجيات، ودعم المتعلم، والتعزيز والدافعية، والتنظيم والتوجيه لدى عينة الدراسة. بينما سجل متوسط الآداب المهنية في التعلم الذاتي المعتمد على الانترنت قيمة مرتفعة.
مقدمة
تشهد تقنية المعلومات موجة متسارعة من التحديث والذي أوجد نقلة في كافة أنشطة الحياة، وتتسابق الدول في توفير تعليم متقدم لمواطنيها، وانتشرت مدارس جديدة بنيتها التحتية ترتكز على الخوادم Servers ووحدات طرفية من حاسبات ثابتة أو متنقلة وشبكات سلكية ولاسلكية وصفحات تظهر على مستعرضات الانترنت فيما يطلق عليه المدارس الافتراضية Virtual Schools والتي عرفها كلارك Clark بأنها منظمة تربوية تقدم مقررات التعليم العام ويتم التعلم فيها عبر الشبكات Online Learning ((Clark, 2001 وفي الولايات المتحدة على سبيل المثال يلتحق في مدرسة فلوريدا الافتراضية Florida Virtual School (33000 طالب) وتقدم جميع المدارس الأمريكية تعليم شبكي Online learning بشكل أو بآخر. (Watson, Winograd & Kalmon, 2004)، وعلى الرغم من الجهود المتواصلة في سبيل تطوير المدارس بتوظيف تقنية المعلومات في العمل التربوي يبقى التغيير في المدارس بطيء الحراك، يقول ليدبتر Leadbetterأن التعليم الثانوي في بريطانيا لا زال يعمل بثقافة عمال المصنع حيث يجتمع عدد كبير في نفس المكان والزمان وينظم علمهم بالجرس؛ بينما الحال في القطاعات الأخرى قد تغير كثيرا فالأفراد يعملون في أوقات وأماكن مختلفة ويعملون عن بعد عبر الشبكات وأصبح الهرم الوظيفي أفقي بدلا من التنظيم الرأسي وأصبح العمل أكثر مرونة وانفتاح ومرتبط بعلاقات مع المنظمات الأخرى، بينما بقيت المدرسة على شكلها الشاذ وسط التغييرات في البيئات المحيطة.(Leadbetter, 2005) في ضوء ذلك يواجهنا السؤال التالي: ما مستوى التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت لدى الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج.
مشكلة الدراسة
نظرا لما تمثله تقنية المعلومات من نقلة نوعية في التعليم العام حول العالم، ونظرا للتجارب المتعددة التي تجريها الدول الأعضاء في مكتب التربية العربي لدول الخليج في مجال التعليم الالكتروني وإدخال احدث أساليب التقنية في التعليم العام، ونظرا لما يواجه هذه المشاريع في الغالب من تحديات وإشكالات متعددة، فإن الضرورة تملي بإجراء دراسة لمسح مستوى التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت من أجل الوصول إلى تصور عن الوضع الراهن مقارنة بالاتجاهات العالمية الحديثة في المجال. وتتمثل مشكلة الدراسة في السؤال التالي: ما مستوى التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج؟
أهداف الدراسة
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج، وذلك من خلال تحديد مستوى ما يلي:
- الأدوات الأساسية Basic Tools التي يعتمد عليها التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت.
- المحتوى التعليمي الذي يعتمد عليه التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت.
- توظيف الأدوات التربوية المعتمدة على الانترنت في التعلم الذاتي وتطبيقاته.
- أنشطة التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت.
- الآداب المهنية Ethics في التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت.
أهمية الدراسة
تكمن أهمية الدراسة في عدد من النقاط ومن أهمها ما يلي:
- التعرف على المستوى الفعلي في توظيف الانترنت في التعلم الذاتي لدى الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج.
- تحديد نقاط القوة والضعف في التجارب الحالية في التعليم والتعلم عبر شبكة الانترنت في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج.
- قد تسهم الدراسة في تحديد متطلبات التعليم والتعلم عبر شبكة الانترنت.
- قد تنبه الدراسة المهتمين وصُنّاع القرار إلى التوصل إلى آلية عملية لتطبيق التعليم والتعلم عبر شبكة الانترنت نتيجة لمقارنة الوضع الراهن بالأدبيات والتجارب الحديثة في المجال.
أسئلة الدراسة
تم التعرف على مستوى التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج عن طريق الأسئلة التالية:
1- ما مستوى الأدوات الأساسية Basic Tools التي يعتمد عليها التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج؟ تمت الإجابة بتحديد مستوى ما يلي:
1-1- التقنية Technology ، 1-2- تصميم الواجهة Interface Design ، 1-3- التصفح Navigation
2- ما مستوى المحتوى Content التعليمي في التعلم الذاتي عبر شبكة الانترنت في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج؟ وتمت الإجابة بتحديد مستوى كلا مما يلي:
2-1- المقررات والدروس Courses and Lessons، 2-2- الوحدات التعليمية Learning Objects
3- ما مستوى توظيف الأدوات التربوية المعتمدة على الانترنت web pedagogy based tools في التعلم الذاتي وتطبيقاته في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج؟ تمت الإجابة بتحديد مستوى ما يلي:
3-1- نظام إدارة التعلم Learning Management System ، 3-2- الاتصال المتزامن Synchronous
3-3- الاتصال غير المتزامن Asynchronous ، 3-4- دعم المصادر Resources Support
4- ما مستوى أنشطة التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج؟ تمت الإجابة بتحديد مستوى ما يلي:
4- 1- توظيف الاستراتيجيات Strategies ، 4-2- دعم المتعلم Learner Support
4- 2- التعزيز والدافعية Motivation & Reinforcement ، 4-4- التنظيم والتوجيه Organization & Orientation
5- ما مستوى الآداب المهنية Ethics في التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج؟
منهج الدراسة
اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي والذي يُعرّف بأنه وصف الظاهرة المدروسة من حيث طبيعتها ودرجة وجودها فقط، دون أن يتجاوز ذلك إلى دراسة العلاقة أو استنتاج الأسباب. (العساف، 2003م)
إجراءات الدراسة
تضمنت إجراءات الدراسة الخطوات التالية:
1- إجراء مقابلات مع المختصين التربويين في الدول المعنية أثناء فعاليات مؤتمر التعليم عن بعد 2006م والذي عقد في جامعة السلطان قابوس في الفترة من 27- 29 مارس 2006م، والمؤتمر الدولي في التعلم الالكتروني والذي نظمته جامعة البحرين في الفترة من 17 ‬- 19 ‬ابريل 2006م. وتناولت المقابلات التعرف على المشاريع والمواقع التعليمية الالكترونية في التعليم العام في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج.
2- تطوير أداة الدراسة: بالعودة إلى أدبيات المجال تم بناء أداة الدراسة وهي استبانة هدفت إلى التعرّف على مستوى التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت واشتملت في صورتها الأولية على (127) عبارة موزعة على خمسة محاور، وبعد عرضها على المحكمين تم إجراء حذف أو تعديل على العبارات والمحاور لتشتمل الاستبانة في صورتها النهائية على ستة محاور بها خمس وتسعون عبارة في تدريج خماسي مغلق كما يلي: أولا معلومات عامة حول المقرر. ثانيا الأدوات الأساسية Basic Tools التي يعتمد عليها التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت واشتملت على التقنية Technology، وتصميم الواجهة Interface Design، والتصفح Navigation. ثالثا المحتوى التعليمي الذي يعتمد عليه التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت والذي اشتمل على المقررات والدروس التعليمية Courses and Lessons، والوحدات التعليمية Learning Objects. رابعا توظيف الأدوات التربوية المعتمدة على الانترنت web pedagogy based tools في التعلم الذاتي وتطبيقاته، وهي: نظام إدارة التعلم Learning Management System، والاتصال المتزامن Synchronous، والاتصال غير المتزامن Asynchronous، ودعم المصادر Resources Support. خامسا أنشطة التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت، وهي: الاستراتيجيات Strategies، ودعم المتعلم Learner Support، والتعزيز والدافعية Motivation & Reinforcement، والتنظيم والتوجيه Organization & Orientation. سادسا الآداب المهنية Ethics في التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت.
2-1- صدق الأداة: تم التحقق من صدق المحتوى لأداة الدراسة عن طريق عرضها على مجموعة من المحكمين وفي ضوء توصيات المحكمين تم إجراء التعديلات اللازمة والخروج بالصيغة النهائية لأداة الدراسة.
2-2- ثبات الأداة: تم استخدام معامل الفا كرونباخ Cronbach α بعد تطبيق أداة الدراسة على عينة استطلاعية تألفت من 52 موقع انترنت. وقد بلغت قيمة معامل الثبات الكلي للأداة (0.86) وهي تفي بمتطلبات الدراسة.
3- تحديد عينة عشوائية للدراسة تمثلت في (639) موقع انترنت تعليمي للمشاريع والمدارس في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج.
4- تطبيق أداة الدراسة على العيّنة لتحديد مستوى التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج. والخروج بالنتائج والتوصيات.
حدود الدراسة
تم إجراء الدراسة في الفترة من مارس إلى أغسطس من عام 2006م، وطبقت على عينة عشوائية من المواقع الالكترونية التربوية ومواقع مدارس التعليم العام الحكومي في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج، للتعرف على مستوى التعلم الذاتي وتطبيقاته عبر شبكة الانترنت. واستثني من هذه الدراسة التعليم الخاص، والتعليم العالي، وتجارب التعليم العام في الحاسب والتي لا تتضمن استخدام شبكة الانترنت كأداة تعلم.
المجتمع والعينة
تألف مجتمع الدراسة من جميع المدارس التي تقدم خدمات التعليم باستخدام الانترنت في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج. وقد تم تحديد العينة العشوائية لمواقع انترنت تعليمية بطريقتين رئيسيتين وهما:
أ- المواقع التعليمية التي أشار إليها المختصون التربويين والذين تمت مقابلتهم في مؤتمري التعليم الالكتروني اللذين عُقدا في سلطنة عمان ومملكة البحرين (المشار إليهما في الخطوة الأولى من إجراءات الدراسة)
ب- البحث عن المواقع التعليمية في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج باستخدام محركات وأدلة البحث في الانترنت، ومن خلال المواقع الالكترونية لوزارات التربية والتعليم في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج. وبمراجعة الدوريات التربوية المتخصصة، وقد بلغت عينة الدراسة (639) موقع تعليمي على شبكة الانترنت.
معالجة البيانات
تم استخدام برنامج SPSS لإيجاد النسب والتكرارات والمتوسطات والانحرافات المعيارية، وحساب معامل الفا كرونباخ Cronbach α للتحقق من ثبات أداة الدراسة.
المصطلحات
الانترنت: هي شبكة عملاقة تتكون من العديد من شبكات الحاسب الموزعة في العالم والمرتبطة عن طريق قنوات الاتصال والتي تتبادل المعلومات باستخدام برتوكول الاتصال TCP/IP. (الربيعي وزملائه، 2004م)
التعلم الذاتي: هو الأفكار المتولدة ذاتيا، والأفعال التي تخطط وتكيف بشكل دوري من أجل تحقيق الأهداف الشخصية. (Zimmerman, 2000)
التعلم الالكتروني E-learning: هو طريقة ابتكارية لإيصال بيئات التعلم الميسرة، والتي تتصف بالتصميم الجيد والتفاعلية والمتركزة حول المتعلم في أي مكان وزمان، في بيئات تعلم مفتوح، ومرن، ومبوب. (Khan,2005)
الوحدات التعليمة Learning Objects: وهي أي كائن رقمي أو غير رقمي يمكن أن يستخدم أو يعاد استخدامه أو يرجع له في التعلم المعزز بالتقنية.(Wiley,2002)
نظام إدارة التعلم Learning Management System: هو البرنامج software الذي يُتم بطريقة آلية "يؤتمت" automates أحداث التعليم والتعلم والتقويم عبر الشبكات الالكترونية، ويتم من خلاله تسجيل المستخدمين، ومتابعة المقررات في أدلة وفهارس، وحفظ سجلات المتعلمين، وتقديم السجلات للإدارة. (Hall, 2002)
أدوات التربية المعتمدة على الانترنت web based pedagogical tools : هي أدوات لدعم التعلم المعتمد على الانترنت والمتمركز حول الطالب والتي تشتمل على أدوات الاتصال التزامني Synchronous وغير التزامني ِAsynchronous ، وأدوات الوسائط الفائقة Hypermedia والوسائط المتعددة Multimedia. (Dabbagh & Kitsantas, 2004)
wesamGhazawe
wesamGhazawe
Admin

المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 02/03/2012
العمر : 33
الموقع : https://technolooogy.jordanforum.net

https://technolooogy.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى