تكنولوجيا التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الخصائص التربوية للتعلم الذاتي

اذهب الى الأسفل

الخصائص التربوية للتعلم الذاتي Empty الخصائص التربوية للتعلم الذاتي

مُساهمة  wesamGhazawe السبت مارس 03, 2012 2:35 am

الخصائص التربوية للتعلم الذاتي: Exclamation Exclamation Exclamation Exclamation Exclamation
يتبنى التربويون مفهوم التعلم الذاتي بعد ما أكدته كثير من البحوث والدراسات التي أجريت لتقويمه: من أنه يتيح للمتعلم أشكالا مختلفة من التفاعل المحسوب له في كل موقف تعليمي ويحقق الأهداف التعليمية بما مع قدراته واهتماماته باعتباره الأسلوب الأفضل للتعامل مع مشكلة التزايد في المعرفة الإنسانية وإعداد المتعلم ليواصل تعليمه بنفسه بعد الانتهاء من دراسته ولما يتميز به من خصائص ومزايا يمكن إيجازها فيما يلي:
1)مراعاة الفروق الفردية:
ظهرت العديد من الدراسات السيكولوجية التي أوضحت أن هنالك فروقا بين الأفراد في العمر الواحد في نواحي كثيرة كالذكاء والقدرة على التحصيل والفهم والإدراك والاختلافات في الميول والاتجاهات والاهتمامات ودلت البحوث أن أفراد النوع الواحد يختلفون فيما بينهم.
وعلى هذا فالتعليم يجب أن يقابل متطلبات المتعلمين وفقا لحاجتهم الفردية حيث أن الكتب المقررة والأنشطة توضح عادة للمتوسط من المتعلمين ضوء معايير خارجية يراها المسئولون مناسبة لمرحلة معينة ويتم إغفال مابين التلاميذ من فروق فردية.
والتعلم الذاتي يقدم حلا لهذه القضية فهو يسمح للمتعلم بحرية استخدام الوقت ويسمح لكل متعلم أن يحدد المسار الذي يناسبه في سعيه لتحقيق الأهداف الموضوعة كما أنه يتيح للمتعلم فرصة التعلم في مجموعات كبيرة أو صغيرة أو الدراسة المستقلة ودقة السرعة الذاتية ويرى الباحث أن الفروق الفردية تعد أهم المبادئ التي يراعيها التعلم الذاتي وذلك عن طريق التشخيص الدقيق للخصائص المميزة لكل متعلم سواء كانت نفسية أو عقلية ويقوم بع ذلك بإعداد المواد التعليمية وطريق التدريس والأنشطة التعليمية التي تلائم أساليب التعلم لكل فرد متعلم أو لكل مجموعة من المتعلمين يتفقون في القدرات والحاجات والرغبات.
2)إيجابية المتعلم وتفاعله:
أوضحت الدراسات التربوية أيضا أن التعلم الذاتي يتم من خلال نشاطا المتعلم. وأن أفضل أنواع التعلم هو القدرة على العمل والنشاط والمبنى على إيجابية المتعلم في البحث عن المعلومات والاستنتاج
وعلى عكس ما يتم في التعلم النمطي الذي يؤدي إلى سلبية المتعلم حيث يتسم المتعلم بالسلبية والاعتماد على المدرس في مختلف المواقف التي يمر بها. وتؤدي تلك السلبية إلى أن يعدم لديه القدرة على الخلف والإبداع.
إلى جانب أن التعلم الذاتي يتميز بتوفير أشكال متنوعة ومتعددة من إيجابية وتفاعل في المواقف التعليمية كالتفاعل بين المتعلم والبرنامج التعليمي بحيث يمكن تلقى تغذية راجعة عن صحته وعن مدى التقدم الذي يحرزه بما يؤدي إلى دافعيته الذاتية ورغبته الحقيقية في التعلم إلى جانب تفاعل المتعلم بغيره من المتعلمين سواء كان هذا التفاعل من خلال مجموعة أو مجموعات كبيرة بما يؤدي إلى تقييم الإحساس بالمشاركة والمسؤولية الاجتماعية والتعلم من الآخرين ولتنمية الثقة بالنفس والقدرة على تعلم أشياء جديدة والنجاح في المواقف المختلفة.
3)حرية المتعلم في الدراسة المجالات المختلفة وفقا لتوجهاته الذاتية:
من أهم المبادئ التي أصبحت اليوم ركنا أساسيا في التعلم المعاصر، أن التعلم حق لكل المواطنين باختلاف مستوياتهم ومذاهبهم، ومراكزهم الاجتماعية ولذا يدعوا بعض المربين إلى إعطاء المتعلم الحرية في تقدير ما يريد أن يتعلمه، وإعطاء الفرص لكل طالب لأن يتقدم في كل مجال من مجالات الدراسة، وفق قدراته الخاصة مما يؤدي إلى إتاحة الظروف النفسية التي تدفعه إلى تعلم أكثر فعالية. ولكي يؤدي الفرد عملا بنجاح يرى الباحث، أن يتاح دافعيته نحو تعلم أشياء جديدة، واتخاذ القرارات الإبداعية لدى الطالب، وتلك القدرات نجد فرصتها أكثر في الجهد الذاتي والنشاط المنسق من داخل المتعلم، وهذا ما يؤكده ويدعوا إليه أسلوب التعلم الذاتي.
4)التعلم الذاتي للمتعلم:
يتميز التعلم الذاتي بأنه يسمح للتلميذ بتقويم وتوجيه نفسه ذاتيا، ولا ينقل الطالب من وحدة إلى أخرى إلا بعد أن يتم إتقانه للوحدة موقع الدراسة، ويعد التقويم الذاتي في رأي الكثيرين من الشروط الضرورية لتدعيم الاستقلالية لدى المتعلم.
ويؤكد العديد من الباحثين أن أحسن طريقة لتقويم هو أن يٌقوّم التلاميذ وفقا لمستوياتهم أنفسهم وليس بالمقارنة مع تلاميذ آخرين عن طريق اختبارات محكية المرجع Criterion Referenced T وهي الاختبارات التي يعد فيها المعلم محكا أو معيارا ينبغي أن يصل إليه التلميذ. ومن أهم ما يتضمنه أسلوب التعلم الذاتي، التقويم الذاتي بوسائله المتنوعة والممثلة بالاختبارات القبلية، والتي تهدف إلى تحديد وضع المتعلم من حيث مدى استعداده للدراسة سوف الذي يبدأ منه. والاختبارات التتبعية والتي تهدف إلى مساعدة المتعلم على معرفة مدى نموه وتقدمه في دراسة مكونات المادة التعليمية. كما تمده بالتغذية الراجعة feedback الفورية عند مستوى الإتقان لما تعلم ومدى تحقيقه للمستوى الموضوع ، حيث تعتمد القرارات المناسبة أما بالانتقال إلى أقسام أخرى من دراسة المحتوى أو اختبار بدائل أخرى، ثم الاختبار النهائية وهي الشكل الثالث من أشكال التقويم الذاتي، والتي تهدف إلى الحكم عن مدى إتقان المتعلم للتعلم ووصوله للأهداف الموضوعة حتى يكرر مرة أخرى ما إذا كان يحتاج إلى مزيد من الوقت للدراسة أم الانتقال إلى أقسام أخرى0
تلك هي وسائل التقويم الذاتي ، وهي متنوعة كما أشار الباحث وتهدف في بدايتها إلى وضع المتعلم في المكان المناسب من حيث استعداداته وقدراته، وتهدف في أثناء القرارات التعليمية إلى مساعدة المتعلم وإعطاءه التغذية الراجعة والفورية لتصحيح المسرات وفي نهايتها تحدد مدى وصول المتعلم إلى تحقيق ألا هداف الموضوعة وهى مراحل كلها تهدف إلى مساعدة المتعلم وبناؤه وليس إلى إحباطه وإذلاله0
قد أشار هوات hoit في هذا الصدد أن المقارنات والتقديرات النهائية في التعلم النمطي هي مصدر إذلال للمتعلم وعاقة للمعلية التربوية التلاميذ يعملن في معظم ألأحيان للحصول على الدراجات وليس من أجل الارتقاء الذاتي بالإضافة إلى أن إعلان لدراجات- كما هو سائر وحتى ألان- تؤثر بطريقة أو بآخر على المتعلم الراسب من حيث نظرته لذاته، ومن حيث نظرة الآخرين له0وهو عكس ما يحدث في التقويم الذاتي الذي يتيح الفرص للفرض في توجيه ذاته بما يساعده على تنمية جوانب شخصية 0
أساليب التعلم الذاتي :
-هناك العديد منا التقسيمات لأساليب التعلم الذاتي، والتعلم الفردي أشار كمب kemp 1977 إلى أن التعليم الفردي ينقسم إلى أنماط عديدة منها:
التعلم الذاتي، الدراسة المستقلة، التعلم بالخطو الذاتي، والتعلم الفردي الجماعي0
-كما عرض طاهر عبد الرازق أنماطا أخرى من التعلم الفردي :
منها الدراسة الموجة ذاتيا، برامج مركزة حول المتعلم، التعليم المحدد من جانب الطالب، مما يؤدي إلى أن التعليم الذاتي نوع من أنواع التعلم الفردي0
-كما أشار أحمد منصور إلى العديد من أساليب التعلم الذاتي :
مثل الرزم التعليمية أو الحقائب التعليمية متعددة الوسائل، الخطو الذاتي عن طريق وسيلة واحدة، الوحدات المصغرة للتدريس (الموديل) التعليم المبرمج أعماله بأنواعه، البرامج المتفرعة، البرامج الخطية، البرامج الأفقية،التعليم المصغر الذاتي،التعليم بالمراسلة (وتأخذ صورتين، مرشد للدراسة،والبرامج الشاملة) التعليم المنزلي أو الجماعة المفتوحة، الألعاب التعليمية0
wesamGhazawe
wesamGhazawe
Admin

المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 02/03/2012
العمر : 33
الموقع : https://technolooogy.jordanforum.net

https://technolooogy.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى