معاير تصميم البرمجيات التعليمية
صفحة 1 من اصل 1
معاير تصميم البرمجيات التعليمية
أهم المعايير التي يجب توافرها عند تصميم او اختيار برنامج تعليمي جيد في ضوء النظريات الحديثة لتصميم التعليم هي:
1-أن يكون الهدف من البرنامج التعليمي واضحاً ومصاغاً صياغة جيدة وبالإمكان قياسه.
2-ينبغي ان يكون محتوى البرنامج مناسباً لمستوى المتعلم.
3-يجب التأكيد على تعلم المهارات القبلية الأساسية (Prevequisite Skills) قبل الانتقال بالمتعلم او تعريضه إلى مهارات أو مفاهيم جديدة.
4-ينبغي أن نترك بعض الحرية للمتعلم للتحكم (Learn Control) في البرنامج.
5-يحسن أن يبدأ البرنامج التعليمي الجيد بما يجذب انتباه المتعلم وذلك باستخدام الرسوم والخطوط والرسوم المتحركة (Animation).
6-ينبغي ان يتوافر في البرنامج التعليمي عدد كاف من الأمثلة تتميز بالتشعب والتدرج من السهل إلى الصعب.
7-بالنسبة للفئة العمرية الدنيا (الأطفال) يجب أن تتوافر الرسوم والأشكالالصور المتحركة والاصوات وغيرها لتوضيح الأمثلة .
8-فيما يتعلق بالتدريب والممارسة (كالمسائل المتوافرة في البرامج الحسابية) يجب ان تعطى أو تقدم للمتعلم بترتيب عشوائي او صورة عشوائية.
9-من الضروري بعد عرض جزء من المادة التعليمية ان يتوافر للمتعلم تدريب على هذا الجزء.
10-أحد الشروط الأساسية التي يجب ان تتوافر في البرنامج التعليمي الجيد التغذية الراجعة وبصورة فورية بعد استجابة المتعلم، سواء أكانت الاستجابة صحيحة أم خاطئة.
11-ينبغي مراعاة التنوع في التغذية الراجعة سواء بالنسبة للعبارات أو للصور والرسوم.
12-من مميزات البرنامج التعليمي الجيد توفير مساعدة (Help) للمتعلم حسب استجابته، أي مراعاة احتياجات او متطلبات المتعلم أو مستخدم البرنامج.
13-في حالة تكرار المتعلم للخطأ نفسه وبعد توفير المساعدة له من قبل البرنامج، يجب أن يوفر له البرنامج العلاج (Remediation) لمعرفة الصواب.
14-ينبغي أن يتوافر اختبار في نهاية كل جزء لقياس ما تعلمه المتعلم وما حققه من أهداف وينبغي أن يراعي في الاختبار ان يكون مختلفاً عن الأمثلة التي استخدمت في التدريب مسبقاً، وأن يتدرج من السهل إلى الصعب وأن يعطي المتعلم تغذية راجعة فورية من قبل البرنامج ومعرفة النتيجة بعد الانتهاء من الاختبار.
1-أن يكون الهدف من البرنامج التعليمي واضحاً ومصاغاً صياغة جيدة وبالإمكان قياسه.
2-ينبغي ان يكون محتوى البرنامج مناسباً لمستوى المتعلم.
3-يجب التأكيد على تعلم المهارات القبلية الأساسية (Prevequisite Skills) قبل الانتقال بالمتعلم او تعريضه إلى مهارات أو مفاهيم جديدة.
4-ينبغي أن نترك بعض الحرية للمتعلم للتحكم (Learn Control) في البرنامج.
5-يحسن أن يبدأ البرنامج التعليمي الجيد بما يجذب انتباه المتعلم وذلك باستخدام الرسوم والخطوط والرسوم المتحركة (Animation).
6-ينبغي ان يتوافر في البرنامج التعليمي عدد كاف من الأمثلة تتميز بالتشعب والتدرج من السهل إلى الصعب.
7-بالنسبة للفئة العمرية الدنيا (الأطفال) يجب أن تتوافر الرسوم والأشكالالصور المتحركة والاصوات وغيرها لتوضيح الأمثلة .
8-فيما يتعلق بالتدريب والممارسة (كالمسائل المتوافرة في البرامج الحسابية) يجب ان تعطى أو تقدم للمتعلم بترتيب عشوائي او صورة عشوائية.
9-من الضروري بعد عرض جزء من المادة التعليمية ان يتوافر للمتعلم تدريب على هذا الجزء.
10-أحد الشروط الأساسية التي يجب ان تتوافر في البرنامج التعليمي الجيد التغذية الراجعة وبصورة فورية بعد استجابة المتعلم، سواء أكانت الاستجابة صحيحة أم خاطئة.
11-ينبغي مراعاة التنوع في التغذية الراجعة سواء بالنسبة للعبارات أو للصور والرسوم.
12-من مميزات البرنامج التعليمي الجيد توفير مساعدة (Help) للمتعلم حسب استجابته، أي مراعاة احتياجات او متطلبات المتعلم أو مستخدم البرنامج.
13-في حالة تكرار المتعلم للخطأ نفسه وبعد توفير المساعدة له من قبل البرنامج، يجب أن يوفر له البرنامج العلاج (Remediation) لمعرفة الصواب.
14-ينبغي أن يتوافر اختبار في نهاية كل جزء لقياس ما تعلمه المتعلم وما حققه من أهداف وينبغي أن يراعي في الاختبار ان يكون مختلفاً عن الأمثلة التي استخدمت في التدريب مسبقاً، وأن يتدرج من السهل إلى الصعب وأن يعطي المتعلم تغذية راجعة فورية من قبل البرنامج ومعرفة النتيجة بعد الانتهاء من الاختبار.
مواضيع مماثلة
» تقويم البرمجيات التعليمية
» تقويم البرمجيات التعليمية
» تقويم البرامج التعليمية:
» عناصر تقويم البرامج التعليمية
» اختيار الوسائل التعليمية :
» تقويم البرمجيات التعليمية
» تقويم البرامج التعليمية:
» عناصر تقويم البرامج التعليمية
» اختيار الوسائل التعليمية :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى